اقتصاد المغرب

تقنية البذر المباشر تُحقق قفزة نوعية..37 ألف هكتار تُضاف إلى المساحات المزروعة

أكدت المديرية الجهوية للفلاحة في جهة فاس-مكناس أن مساحة الأراضي المزروعة باستخدام تقنية البذر المباشر، التي تهدف إلى الحفاظ على التربة، بلغت نحو 36 ألف و970 هكتار منذ بداية الموسم الفلاحي الحالي.

و تعتبر تقنية البذر المباشر حلا مستدامًا لزيادة إنتاجية الأراضي الفلاحية في ظل قلة الهطولات والتحديات المناخية، وتشجيعًا لها، تقوم وزارة الفلاحة بتنفيذ استراتيجية “الجيل الأخضر”.

ويُعتبر هذا النظام بديلًا مثاليًا لتحسين إنتاجية الأراضي الفلاحية في المناطق الرطبة، خاصة للمحاصيل الكبرى، بحسب ما أشار إليه الباحثون.

تم اتخاذ عدة إجراءات على مستوى جهة فاس-مكناس لتعزيز استخدام تقنية البذر المباشر، بما في ذلك توزيع بذارات على التعاونيات الفلاحية الرئيسية في مناطق زراعة الحبوب.

وأفادت المديرية أن الجهود التحسيسية والتوجيهية أسهمت في زيادة المساحة المزروعة بتقنية البذر المباشر لتصل حاليًا إلى 36 ألفًا و970 هكتارًا للحبوب والقطاني والمحاصيل العلفية. والهدف المنشود هو زيادة هذه المساحة إلى 200 ألف هكتار بحلول عام 2030.

وبحسب الباحثين في المعهد الوطني للبحث الزراعي، يُشجع على استخدام نظام البذر المباشر كجزء من استراتيجية “الجيل الأخضر” الجديدة التي تهدف إلى تعزيز الزراعة المستدامة وحماية الموارد الطبيعية مثل التربة والمياه.

يهدف هذا البرنامج الجديد إلى زيادة المساحة المزروعة باستخدام تقنية البذر المباشر في المغرب إلى مليون هكتار بحلول عام 2030، بهدف تحسين إنتاجية الحبوب وزيادة خصوبة التربة من خلال الآثار الإيجابية لهذه التقنية على امتصاص الكربون.

تُعتبر جهة فاس-مكناس واحدة من الجهات المستهدفة ضمن هذا البرنامج، إلى جانب جهات أخرى مثل الدار البيضاء-سطات، ومراكش-آسفي، والرباط-سلا-القنيطرة، وبني ملال-خنيفرة، وطنجة-تطوان-الحسيمة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى