اقتصاد المغرب

تمديد الإعفاء من الرسوم الجمركية على التجارة الإلكترونية حتى عام 2026

تم تمديد الإعفاء من الرسوم الجمركية على التجارة الإلكترونية حتى انعقاد المؤتمر الوزاري الرابع عشر لمنظمة التجارة العالمية في عام 2026.

هذا القرار تم الإعلان عنه خلال ختام المؤتمر الوزاري الثالث عشر للمنظمة الذي عُقد في أبوظبي، وشهد مشاركة 180 وفداً من أعضاء المنظمة.

شهد المؤتمر المشاركة الفعّالة للمغرب، حيث شارك وفد يمثل عدداً من القطاعات، برئاسة وزير التجارة والصناعة رياض مزور. وناقش المؤتمر مجموعة من القضايا الملحة التي تؤثر على مستقبل التجارة العالمية، والتي تشمل بناء سلاسل إمداد لا مركزية لتحسين حركة التجارة وزيادة استدامة النمو والازدهار في الدول النامية.

أكد المشاركون في المؤتمر على أهمية الاستفادة من الإنجازات التي تم تحقيقها خلال المؤتمر الوزاري الثاني عشر في جنيف في يونيو 2022، والتي شهدت تقدماً كبيراً في دعم مصايد الأسماك والأمن الغذائي وتحسين قدرة الدول النامية على الوصول إلى النظام التجاري العالمي وحل النزاعات في منظمة التجارة العالمية.

تم إطلاق صندوق “دعم الصادرات للنساء في الاقتصاد الرقمي” بهدف دعم المرأة في مجال التصدير وتمكينها من الوصول إلى سلاسل القيمة العالمية.

كما تم إصدار تقرير جديد حول توظيف الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تطوير البنية التحتية والعمليات التجارية، بالإضافة إلى تقرير آخر حول تعزيز مشاركة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في التجارة الدولية. تم أيضاً إطلاق منصة “التجارة من أجل التنمية”، التي تهدف إلى تسهيل التوصل إلى اتفاقيات تجارة أكثر عدالة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى