اقتصاد المغرب

“تمويلكم” عبئت قروضا بأزيد من 54 مليار درهم خلال 2023

مكن تدخل مؤسسة “تمويلكم” الموجه للمقاولات والأفراد من تعبئة حجم من القروض تجاوز 54,1 مليار درهم، لفائدة أزيد من 86.790 عملية في سنة 2023.

وأشار بلاغ ل”تمويلكم” حول انعقاد مجلس إدارتها الثامن، أمس الخميس، إلى أن المؤسسة سجلت نمو ا صافيا في نشاطها الإجمالي بنسبة 14 في المئة مقارنة مع السنة الماضية، بحجم التزامات ممنوحة بلغ 35,1 مليار درهم، مقابل 31 مليار درهم مع نهاية سنة 2022.

وأوضح البلاغ أن نشاط المؤسسة يبقى موجها أساسا نحو دعم تمويل المقاولات، حيث ركز هذا النشاط ما مجموعه 94 في المئة من إجمالي تدخلات (تمويلكم) برسم سنة 2023، بحجم التزامات ممنوحة بلغ 33,2 مليار درهم، مما سمح بتعبئة 50,8 مليار درهم من القروض.

ومكنت آليات الضمان العامة لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة من تعبئة حجم قروض بقيمة 39 مليار درهم، بضمانات ممنوحة من طرف المؤسسة بلغت 21,7 مليار درهم، أي بزيادة قدرها 13 في المئة مقارنة مع السنة الماضية.

وأكد المصدر ذاته أن نشاط الضمان يظل موجها أساسا لفائدة المقاولات متناهية الصغر والمقاولات الصغيرة جد ا، بنسبة بلغت 91 في المئة، مما يؤكد التزام مؤسسة (تمويلكم) بدعم تمويل هذه الفئة ذات الأولوية.

ومن جهته، سجل نشاط النافذة التشاركية “دعامة تمويل”، الموجه بشكل رئيسي لفائدة المقاولات، نموا ملموسا بنسبة 72 في المئة مقارنة مع السنة الماضية. مما يدل على الاهتمام المتزايد بالتمويل التشاركي.

ومكنت تدخلات “دعامة تمويل” من تغطية 566 مليون درهم من التمويلات البنكية التشاركية، بحجم التزامات قدره 341 مليون درهم.

ووافق مجلس الإدارة خلال هذا الاجتماع على حسابات مؤسسة “تمويلكم” برسم السنة المالية المنتهية في 31 دجنبر 2023.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى