اقتصاد المغرب

توقعات صندوق النقد الدولي..نمو اقتصادي مغربي بـ 3.5% مدفوعا بزيادة الاستثمارات

أعلن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في المغرب، روبيرتو كارداريلي، يوم الأربعاء، أن النمو الاقتصادي في المغرب من المتوقع أن يصل إلى 3.5 في المئة على المدى المتوسط، وذلك نتيجة لزيادة الاستثمارات.

خلال ندوة افتراضية لعرض الاستنتاجات الأولية للبعثة الاستشارية لصندوق النقد الدولي بالمغرب لسنة 2024، أشار كارداريلي إلى أن النمو الاقتصادي قد تعزز في العام 2023 بسبب انتعاش الطلب المحلي ودينامية التصدير, ومن المتوقع أن يزداد تدريجياً ليصل إلى حوالي 3.5 في المئة على المدى المتوسط، وذلك بفعل زيادة الاستثمارات.

وأكد أيضًا على قوة الاقتصاد المغربي في مواجهة التحديات، مثل ندرة المياه وتباطؤ الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي.

وتوقع كارداريلي أن يؤدي انتعاش الطلب المحلي تدريجيًا إلى زيادة عجز الميزانية في ميزان المدفوعات إلى حوالي 3 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، ومن المتوقع أن يستمر التضخم في التراجع تدريجيًا، مع تباطؤ الضغوط على أسعار السلع الأساسية والمواد الغذائية.

وأوضح أن إصلاح ضريبة القيمة المضافة سيؤدي إلى تحسين الحياد الضريبي وتشجيع التحول إلى الاقتصاد المنظم وتوسيع الوعاء الضريبي، وأن إصلاح المقاولات العمومية وإنشاء صندوق محمد السادس وتطبيق ميثاق الاستثمار الجديد سيسهم في تحفيز الاستثمار الخاص.

وأخيرًا، أشاد بالجهود الحكومية لتحقيق التوازن المالي على المدى المتوسط، وأشاد ببنك المغرب على إدارته الفعالة للصدمات السعرية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى