الاقتصادية

ثاني أكبر شركة تكرير أمريكية تتوقع نمو الطلب العالمي على الوقود

تتوقع شركة “فيليبس 66″، الثانية في حجمها في صناعة تكرير النفط في الولايات المتحدة، زيادة الطلب العالمي على وقود السيارات في السنوات القادمة، على الرغم من استقرار استهلاك البنزين في السوق الأمريكية.

أعلن الرئيس التنفيذي مارك لاشير، خلال جلسة مع الصحافيين يوم الثلاثاء الماضي، أن الشركة تتوقع زيادة سنوية تقدر بنحو 2% في الطلب العالمي على الوقود. وأضاف لاشير: “الأساسيات في صناعة التكرير قوية للغاية”.

على الرغم من تأثر الطلب على البنزين بالتضخم خلال العام الماضي، يتوقع اتحاد السيارات الأمريكي ارتفاع أسعار الوقود إلى مستويات جديدة خلال الصيف المقبل، وتصل إلى 4 دولارات للغالون، وفقًا للتقديرات. ومع ذلك، أشارت “فيليبس 66” في وقت سابق من هذا الشهر إلى أن الاقتصادات الأمريكية والعالمية تظهر قوة نسبية، وأن نشاط النقل بالشاحنات يزداد.

إلى جانب ذلك، تعمل شركة “فيليبس 66” على معالجة المخاوف الاستراتيجية التي طرحتها شركة الاستثمار “إليوت إنفستمنت مانجمنت”. وفي العام الماضي، كشفت “إليوت” عن حصة بقيمة مليار دولار في الشركة، معتبرة أنه يمكن لـ “فيليبس 66” تعزيز سعر أسهمها بنسبة 75% من خلال التركيز على عمليات التكرير واتخاذ إجراءات أخرى.

منذ ذلك الحين، ارتفع سعر سهم “فيليبس 66” بمقدار تقريبًا الثلث، كما أضافت الشركة عضوًا جديدًا في مجلس الإدارة، وتعاونت مع “إليوت” لاختيار مدير إضافي. وعلى الرغم من هذا الارتفاع، لا يزال سعر سهم “فيليبس 66” متأخرًا قليلاً عن منافسيها “ماراثون بتروليوم” و”فاليرو إنرجي”.

ومن المقرر أن يصبح “لاشير”، الذي تم تعيينه رئيسًا تنفيذيًا قبل أقل من عامين، رئيسًا لمجلس إدارة الشركة أيضًا قبل اجتماع الشركة السنوي في مايو. يعود بداية مسار “لاشير” المهني إلى عام 1989 كمهندس أبحاث في “فيليبس بتروليوم”، التي اندمجت فيما بعد مع شركة “كونوكو”.

تعمل “فيليبس 66” حاليًا على خطة تستمر عامين ونصف العام، تهدف إلى تحقيق عائد يبلغ 15 مليار دولار للمساهمين بنهاية هذا العام، من خلال تخفيض التكاليف وتحسين الأداء.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى