اقتصاد المغرب

خبراء صندوق النقد الدولي يرسمون “صورة متفائلة” لآفاق الاقتصاد الوطني خلال السنتين المقبلتين

خبراء صندوق النقد الدولي رسموا صورة متفائلة للاقتصاد المغربي خلال العامين الحالي والمقبل، وذلك في تقرير صادر خلال “اجتماعات الربيع” بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي في واشنطن.

وفي ضوء “تحديث آفاق الاقتصاد العالمي”، من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المغربي نموًا بنسبة 3.1٪ خلال 2024، مع ارتفاع طفيف إلى 3.3٪ في 2025، وفقًا لتوقعات الصندوق.

وأفاد التقرير بتحسن في معدلات التضخم التي شهدت مستويات غير مسبوقة خلال العام الماضي، حيث من المتوقع أن يبلغ التضخم 2.2٪ في 2024، قبل أن يستقر عند 2.5٪ في 2025.

ومن المتوقع أن ينعكس هذا التحسن الاقتصادي إيجابًا على معدلات البطالة، حيث من المتوقع أن تنخفض إلى 12٪ في 2024، قبل أن تتراجع بشكل طفيف إلى 11.5٪ في العام المقبل.

على الرغم من تفاؤل الصندوق الدولي، إلا أن بعض المحللين يعتبرون توقعاته مبالغًا فيها، مقارنة بتوقعات البنك المركزي المغربي.

ويرجعون ذلك إلى الاعتبارات الداخلية التي يأخذها البنك المركزي في حساباته، خاصة فيما يتعلق بقطاع الزراعة.

وعلى الرغم من التفاؤل، فإن هناك تحديات مستقبلية تنتظر الاقتصاد المغربي، بما في ذلك التغيرات المناخية والتحديات الجيوسياسية الدولية، مما يجعل تحقيق هذه التوقعات رهنًا بالعوامل الخارجية والداخلية التي تؤثر على النمو الاقتصادي والاستقرار.

0
0
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button