الاقتصادية

روسيا تعلن خفص إنتاجها من النفط بـ471 ألف برميل في اليوم مع نهاية الربع الثاني

قال نائب رئيس الوزراء الروسي الكسندر نوفاك الأحد إن بلاده ستخفض انتاجها من النفط ب471 ألف برميل في اليوم مع نهاية الربع الثاني من 2024.

وتأتي الخطة التي تمّ الاتفاق عليها مع حلفاء روسيا في مجموعة أوبك+، لتُضاف إلى تخفيضات سابقة في كلّ من إنتاج النفط وصادراته، حيث يسعى بعض أكبر منتجي الطاقة في العالم إلى رفع أسعار السوق في ظل عدم اليقين الاقتصادي.

وأوضح نوفاك المكلّف شؤون الطاقة في بيان، أن روسيا ستقوم بخفض طوعي “إضافي” لانتاجها قدره 350 ألف برميل في اليوم في أبريل و400 ألف في أيار/مايو و471 ألفا في يونيو في إطار اتفاق لخفض الانتاج مع الدول الأخرى المنتجة في تحالف اوبك+.

وتعتمد مالية الدولة الروسية على عائدات النفط والغاز المربحة.

وحاول الغرب استهداف صادرات موسكو من الطاقة بموجب العقوبات المفروضة بسبب غزوها أوكرانيا، الأمر الذي دفع روسيا إلى زيادة إمداداتها لدول مثل الصين والهند.

وكانت أوروبا على مدى عقود العميل الرئيسي للطاقة الروسية.

وكانت روسيا قد وافقت على خفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً العام الماضي، في خطّة تستمرّ حتى نهاية العام 2024.

كذلك، وافقت الأحد على خفض حجم صادراتها بمقدار 121 ألف برميل في اليوم في أبريل و71 ألف برميل في مايو، مقارنة بمتوسط مبيعاتها في الأشهر ذاتها من العام الماضي.

وقال نوفاك “هذا التخفيض الطوعي الإضافي يهدف إلى تعزيز الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها أوبك+ للحفاظ على الاستقرار والتوازن في أسواق النفط”

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى