اقتصاد المغرب

سعر الفائدة الرئيسي…استقرار يُهدد بتقلبات محتملة

مع استمرار انخفاض معدل التضخم، قرر مجلس بنك المغرب الحفاظ على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير. يشهد البنك المركزي حالياً فترة ثابتة جديدة.

يأتي هذا القرار، الذي يعتبر مقبولًا ومتوقعًا عمومًا، استنادًا إلى المؤشرات المرتبطة بمعدل التضخم. على الرغم من انخفاض واضح في مؤشر أسعار الاستهلاك، إلا أن توقعات التضخم لدى العاملين تظهر ميلًا نحو الاستقرار، خاصة مع قرب الانخفاض الكبير في توقعات التضخم على المدى المتوسط في الفصل الأول من عام 2024.

و فيما يتعلق بنقل السياسة النقدية، استقرت أسعار الفائدة في الربع الأخير من عام 2023، مما يعني أن الزيادة الإجمالية منذ بداية التشديد النقدي بلغت 112 نقطة أساس مقابل 150 نقطة أساس لسعر الفائدة الرئيسي.

و تأثرت الزيادة في الأسعار بشكل أكبر للشركات من الأفراد، وكانت أقل بالنسبة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

في باقي أنحاء العالم، تتبنى البنوك المركزية في الاقتصادات المتقدمة الرئيسية بشكل عام نهجاً حذرًا، حيث يتم الاحتفاظ بسعر الفائدة الرئيسي دون تغيير.

وبالتالي، خلال اجتماعه في 7 مارس، حافظ البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الرابعة على التوالي.

وقام بمراجعة توقعات التضخم للانخفاض، خاصة لعام 2024. بالإضافة إلى ذلك، أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي أيضًا على نطاق الهدف لسعر الفائدة للأسواق الفيدرالية دون تغيير للمرة الرابعة على التوالي عند 5.25%-5.50% خلال اجتماعه في 30 و 31 يناير.

بالتوازي، يتوقع أن تتراجع القيمة المضافة الزراعية بنسبة 6.4% في ظل الحملة الزراعية التي تأثرت بالظروف المناخية غير المواتية، مما أدى إلى تقليل مساحة الأراضي المزروعة بالحبوب.

ووفقًا لتوقعات بنك المغرب، قد تصل إنتاجية الحبوب إلى حوالي 25 مليون قنطار مقابل 55.1 مليون قنطار في العام السابق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى