اقتصاد المغربالشركات

سنلام للتأمينات المغرب تُحقق نتائج قوية في عام 2023

كشف يحيى شرايبي، المدير العام لشركة “سنلام” للتأمينات في المغرب، عن استجابة الشركة لتأثير التضخم على تكلفة التعويضات في منتج التأمين على السيارات، حيث أكد على تطوير مسطرة جديدة للتعويض.

وتعتمد على التعاون مع شركائها من أصحاب ورش إصلاح السيارات، بهدف التركيز على إصلاح الأضرار بدلاً من استبدال قطع الغيار وأجزاء السيارات، مما يؤدي إلى تقليل تكاليف التعويض.

وأشار شرايبي، في تصريح خلال ندوة صحفية عن النتائج المالية السنوية للشركة، إلى أن التضخم يساهم في زيادة أسعار قطع الغيار، مما يهدد بارتفاع تكاليف التعويضات للمؤمن لهم، مؤكداً على تعزيز تنسيق الشركة مع أصحاب ورش الإصلاح للحصول على قطع وأجزاء سيارات بأسعار منخفضة، وذلك من خلال التدخل المباشر في سلاسل التوريد.

و أظهرت النتائج المالية السنوية لشركة “سنلام” للتأمينات في المغرب تحقيقها لمعاملات إجمالية بقيمة 6.153 مليار درهم خلال العام الماضي، بارتفاع نسبته 3.3 في المائة مقارنة بعام 2022، حيث سجلت مبيعات منتجات التأمين على غير الحياة نمواً بنسبة 6.4 في المائة، لتصل إلى 5.346 مليار درهم، بينما شهدت مبيعات منتجات التأمين على الحياة انخفاضًا بنسبة 13.5 في المائة، لتستقر عند 806 ملايين درهم.

فسر يوسف برادة، المدير العام المنتدب لشركة “سنلام” للتأمينات في المغرب، هذا التراجع في أداء منتجات التأمين على الحياة بالمنافسة الشديدة لمنتجات الادخار في البنوك خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن الشركة تركز الآن على منتج التأمين ضد الوفاة.

وأضاف برادة أن عام 2023 شهد تأكيد ريادة الشركة لسوق التأمينات على غير الحياة، مع التأكيد على دورها الرائد في تأمين الصحة والتأمين الصحي التكميلي.

وسجلت الأصول الصافية لشركة “سنلام” للتأمينات في المغرب زيادة بنسبة 5 في المائة بين عامي 2022 و2023، لتصل قيمتها من 4.982 مليار درهم إلى 5.320 مليار درهم، فيما قرر المجلس الإداري للشركة توزيع أرباح بقيمة 77 درهمًا للسهم عن العام الماضي، مقارنة بأرباح لم تتجاوز 36 درهمًا خلال السنة السابقة.

وظل معدل التعويض عند مستوى مرتفع، حيث ارتفع من 74 في المائة إلى 74.8 في المائة خلال السنتين الماضيتين، مقارنة بـ 73 في المائة خلال عام 2021، فيما ارتفع حجم التوظيفات المالية للشركة إلى 16.261 مليار درهم، بنسبة 4 في المائة مقارنة بعام 2022، حيث بلغت قيمتها 15.699 مليار درهم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى