اقتصاد المغرببورصة الدار البيضاء

سوق العقود الآجلة على وشك الإنطلاق…خطوة جديدة لتطوير سوق الرساميل المغربية

أعلنت نزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، عن قرب الإطلاق الفعلي لسوق العقود الآجلة، ضمن مبادرة تهدف إلى إحداث أسواق جديدة، وفقًا للمخطط الاستراتيجي الجديد للهيئة.

وفي حوار خاص مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أوضحت حيات أن الهيئة تستهدف الإطلاق الفعلي لسوق العقود الآجلة في الوقت القريب، بعد استكمال الأبعاد التقنية والتنظيمية، وسيتبع ذلك سلسلة من الإجراءات للتحسيس والمواكبة لفائدة المنظومة.

وأشارت إلى أن هذا الإطلاق سيوفر فرصًا جديدة للمستثمرين للتنويع والتحوط من المخاطر، وسيسهم في تحسين سيولة السوق، وهو جزء أساسي في جاذبيتها.

كما أكدت حيات على التزام الهيئة بمواصلة تنفيذ الإصلاحات في قطاعات أخرى من السوق، بما في ذلك التدبير الجماعي للادخار، من خلال مواكبة تفعيل الإصلاح الشامل لقانون هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة.

وأوضحت أن هذا الإصلاح سيمكّن من إدراج تلك الهيئات في البورصة من خلال الصناديق المتداولة في البورصة، بالإضافة إلى إدخال الصناديق بقواعد تشغيل مبسطة لتلبية الاحتياجات المتنوعة للمستثمرين.

وأشارت إلى أنه سيتم أيضًا تفعيل نظام إدراج هيئات التوظيف الجماعي العقاري بهدف توسيع قاعدة المستثمرين، وزيادة الولوجية والسيولة لهذا القطاع من السوق.

وختمت بأن تنفيذ هذه الإجراءات سيؤدي إلى تحسين مساهمة سوق الرساميل في تمويل الاقتصاد، من خلال الاستفادة من مؤهلاته في تعبئة الادخار وتوجيهه نحو تمويل الاستثمار الإنتاجي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى