اقتصاد المغرب

صادرات البطيخ المغربي تُحَقِّق قفزة نوعية في عام 2023

على الرغم من الجفاف الحاد الذي تعاني منه المملكة المغربية، حقق مصدرو البطيخ نتائج “مبهرة” خلال عام 2023، وفقًا لبيانات موقع “EastFruit” المتخصص.

وأفاد الموقع بأن المغرب قام بتصدير ما يقرب من 57 ألف طن من البطيخ بين يناير ونوفمبر 2023، بزيادة قدرها 25٪ عن عام 2022 بأكمله، الذي شهد أدنى حجم تصدير في التاريخ الحديث.

وبحسب المصدر، فإن هذه النتائج تجاوزت متوسط الخمس سنوات السابقة بنسبة 5٪، وكانت من بين أعلى المستويات في السنوات الماضية.

image 72 Detafour

وكانت العوامل الرئيسية لنمو الصادرات هي الإمدادات القياسية في مايو ويوليو 2023، على الرغم من انخفاض مبيعات البطيخ المغربي في الخارج حتى مايو الماضي.

وأبرزت الصادرات في يوليو 2023 بلغت 12 ألف طن بشكل خاص، حيث كانت أعلى بنحو 12 مرة من الرقم المسجل في عام 2022.

وتعتبر فرنسا الوجهة الرئيسية للبطيخ المغربي، حيث شكلت ما يقرب من ثلثي إجمالي الصادرات من المغرب. وشهدت الصادرات إلى فرنسا زيادة بنسبة 15٪ إلى 36 ألف طن في الفترة من يناير إلى نوفمبر من العام الماضي، وفقًا للموقع المتخصص في الشؤون الزراعية.

وكانت إسبانيا ثاني أكبر سوق للبطيخ المغربي، حيث تم تصدير كمية قياسية من البطيخ في العام الماضي. وقام المستوردون الإسبان بزيادة مشترياتهم من البطيخ المغربي بمعدل 2.6 مرة، ليصل إلى مستوى قياسي بلغ 13.8 ألف طن تقريبًا على مدار عام 2023.

وظلت الصادرات مستمرة إلى بلدان أخرى، حيث استوردت البرتغال 2 ألف طن من المنتجات المغربية، بينما استوردت موريتانيا وإيطاليا 1.9 ألف طن و1.3 ألف طن على التوالي. وتم تصدير كميات أقل من البطيخ المغربي إلى بلجيكا (750 طنًا)، وهولندا (395 طنًا)، والمملكة المتحدة (374 طنًا)، بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى