اقتصاد المغرب

صادرات الخضروات المغربية تُسجل رقمًا قياسيًا…1600 مليون دولار رغم انخفاض الكميات

خلال عام 2023، شهد المغرب زيادة كبيرة في عائدات صادرات الخضروات الطازجة، حتى عندما انخفضت كميات الصادرات بشكل ملحوظ.

وفقًا لتحليل نشره موقع “EastFruit” المختص، بلغت قيمة صادرات الخضروات ما يقرب من 1600 مليون دولار، بزيادة تصل إلى 12٪ عن العام السابق، مما يعد رقمًا قياسيًا يفوق متوسط السنوات الخمس الماضية بنسبة تقارب 50٪.

وعلى الرغم من الظروف الجوية السيئة التي تسببت في انخفاض حجم صادرات الخضروات الطازجة بنسبة 14٪ إلى 1.060 مليار طن، فإن هذا الرقم ما زال يمثل زيادة بنسبة 5٪ عن متوسط السنوات الخمس الماضية.

ووفقًا لنفس المصدر، فإن الطماطم الدفيئة استمرت في تحقيق أرباح قياسية في صادرات المغرب، حيث بلغت قيمتها المالية في عام 2023 ما يقارب 1200 مليون دولار، أي ما يقرب من ثلاثة أرباع إجمالي قيمة صادرات الخضروات الطازجة من المغرب.

ورغم التحديات التي واجهها القطاع نتيجة لارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، حيث انخفضت صادرات الطماطم بنسبة 11٪ إلى 660،000 طن، إلا أن المغرب لا يزال في المركز الثالث كأكبر مصدر للطماطم الطازجة في العالم.

وأكد المصدر أيضًا أن الفلفل الحلو يظل في المركز الثاني فيما يتعلق بأرباح صادرات الخضروات، حيث شهدت هذه الفئة، خاصة داخل قسم الخضروات المحمية، نموًا ملحوظًا في حجم الصادرات.

Asi0 Detafour

وبلغت صادرات المغرب من الفلفل الحلو في عام 2023 نحو 174,000 طن، بزيادة قدرها 4٪، وارتفعت قيمتها بنسبة 55٪ لتصل إلى 230 مليون دولار.

وأضاف المصدر أن الكوسة والقرع تأتي في المرتبة الثالثة من حيث أهمية الصادرات بالنسبة للخضروات الطازجة، حيث استقرت صادرات المغرب في هذه الفئة نسبيًا من عام إلى آخر، سواء من حيث الحجم أو القيمة. وفي عام 2023، بلغت صادرات الكوسة والقرع نحو 47,000 طن بقيمة 45 مليون دولار.

واختتم المصدر بأن الخيار المحمي يحتل المركز الرابع، حيث ساهمت صادراته بمبلغ 23 مليون دولار في الاقتصاد المغربي، واستمر في تحقيق نمو ديناميكي بنسبة 60٪ على مدار العام.

وبالإضافة إلى الخيار، فقد ساهمت عدة خضروات وأعشاب عطرية (مثل البقدونس وغيرها) بشكل كبير في زيادة إيرادات صادرات المغرب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى