اقتصاد المغرب

صندوق المقاصة…نحو تفكيك تدريجي مع الحفاظ على دعم الفئات الهشة

مع توقعات بالرفع التدريجي للدعم المقدم لتسويق غاز البوتان، يبدو أن عملية تفكيك صندوق المقاصة على وشك الانتهاء.

ويتوقع أن يقتصر الدعم في المستقبل على السكر والدقيق المستخدم في إنتاج الخبز الأبيض، بعد أن كان يستهدف المحروقات في السابق.

أُنشئت مؤسسة صندوق المقاصة بموجب ظهير شريف في عام 1941، وتمت إعادة تنظيمها في عام 1977.

مع تساؤلات المواطنين حول مستقبل زيادة أسعار غاز البوتان، أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، قبل بضعة أيام، أنه لا يوجد زيادة في الوقت الحالي.

وفقًا للمعلومات المقدمة على موقع صندوق المقاصة، كان للصندوق دور هام في الجانب الاقتصادي والاجتماعي، خاصة بعد الاستقلال، حيث شملت دعم الأسعار وتوفير الدعم في بعض الحالات للتخفيف من تقلبات الأسعار وتأثيرها على المستهلك.

حتى عام 1973، لعب صندوق المقاصة دورًا مهمًا في تحديد الأسعار، حيث كان الدعم ممولًا من الموارد الخاصة للصندوق المتحصل عليها من الاقتطاعات على المواد البترولية.

و على الرغم من أن صندوق المقاصة كان مرتبطًا في أذهان المغاربة بدعم المحروقات والسكر والدقيق الأبيض، إلا أنه شمل أيضًا الحليب والزبدة والزيوت الغذائية والأسمدة. منذ عام 1980، بدأت هذه المواد تخضع لعمليات تحرير تدريجية.

و في السنوات العشر الماضية، جذب صندوق المقاصة الكثير من النقاشات بسبب استفادة الأثرياء منه، مما دفع ببعض الأصوات إلى المطالبة بإلغائه، لكن آخرين يرون أهمية الاحتفاظ به لحماية القدرة الشرائية للفئات الضعيفة.

رغم أن الحكومة بدأت في تقديم الدعم المالي المباشر للفئات الهشة، فإن تفكيك صندوق المقاصة ورفع الدعم عن المواد الأساسية، بما في ذلك غاز البوتان، سيؤثر على هذه الفئة بشكل كبير، حسب الخبير الاقتصادي عز الدين أقصبي.

مع ذلك، لم يُعلن عن موعد لتطبيق الزيادة الأولى في أسعار غاز البوتان، واكتفى الناطق الرسمي باسم الحكومة بالإشارة إلى أن الأمر تم ذكره بواسطة رئيس الحكومة خلال الجلسة البرلمانية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى