اقتصاد المغرب

صندوق “يو إم 6 بي فنتشرز” يضخ نصف مليار درهم لدعم 60 شركة ناشئة في المغرب وأفريقيا

صندوق “يو إم 6 بي فنتشرز” (UM6P Ventures)، الذراع الاستثمارية لجامعة محمد السادس متعددة التقنيات (UM6P)، يعتزم تجميع 500 مليون درهم للاستثمار في ما يقرب من 60 شركة ناشئة في المملكة المغربية وأفريقيا، وفقًا لرئيسه التنفيذي ياسين لغزيوي.

و منذ إطلاق النشاط في عام 2021، استثمر الصندوق في 27 شركة ناشئة بإجمالي 6.4 مليون دولار، مع التركيز على التكنولوجيات العميقة والتحول الرقمي.

ويعكس المبلغ الجديد المخصص زيادة كبيرة في الاستثمار، حيث يفوق الثمانية أضعاف الاستثمار السابق.

تركز استثمارات الصندوق على القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية مثل الزراعة، والكيمياء، والصحة، والتكنولوجيا الخضراء، والتحول الرقمي، مع التركيز على التحديات مثل الأمن الغذائي وأمن الطاقة وتغير المناخ.

و فيما يتعلق بالزراعة، يسعى الصندوق لتحسين المحاصيل وضمان الإمدادات الغذائية المستدامة، وذلك من خلال دعم التكنولوجيا الحيوية والزراعة الإيكولوجية، خاصة في ظل التحديات التي يواجهها المغرب مع الجفاف المستمر.

وفي مجال الطاقة الخضراء، يركز الصندوق على تطوير تقنيات احتجاز الكربون والطاقات المتجددة، والخبرة في مجال الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

شركة “شاري” المغربية، التي تربط بين المصنعين وتجار التجزئة، تعتبر واحدة من أحدث الشركات التي حصلت على استثمار من الصندوق، وتقدم خدمات مالية متعددة مثل الدفع الرقمي والتأمين وتحويل الأموال لعملائها في عدة دول أفريقية.

يأتي تمويلات صندوق “UM6P” كجزء من جهود الاستثمار برأسمال الشركات، والتي أعلن عنها الصندوق السيادي محمد السادس مؤخرًا بهدف تعزيز الاقتصاد والابتكار في المنطقة، بتعبئة ملياري دولار للاستثمار في السنوات الخمس المقبلة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى