اقتصاد المغرب

“فاو”: المغرب نموذج يُحتذى به في تحويل الزراعة والغذاء في إفريقيا

أشاد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، دونيو شو، اليوم الخميس بالرباط، بالمغرب كنموذج إقليمي رائد في مجال تحويل النظم الغذائية والزراعية.

وأكد شو، في كلمة خلال افتتاح الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا (ARC33)، أن المغرب حقق تقدمًا هائلاً من خلال تركيزه على العصرنة والتنويع.

وشمل هذا التقدم الاستثمار في أنظمة الري الحديثة، والزراعة الدفيئة، والاستزراع المائي، ورفع إنتاج الفواكه والخضروات، وعصرنة إنتاج زيت الزيتون، مما جعل المغرب أحد أهم المنتجين العالميين.

ودعا شو إلى إقامة شراكات استراتيجية، واستثمارات أكبر، واستغلال قوة التكنولوجيات الرقمية لتحفيز نجاعة القطاعات الزراعية الإفريقية وإنتاجيتها، لتحقيق تحويل النظم الزراعية والغذائية في إفريقيا.

من جانبه، أكد رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، على التزام المغرب بضمان الأمن الغذائي من خلال الاستثمار في السدود والمياه.

وأوضح أخنوش أن المغرب خصص 14 مليار دولار للاستثمار في المياه الصالحة للشرب والزراعة وتحلية المياه خلال السنوات الخمس إلى الست القادمة.

وشدد على أهمية تعبئة جميع السبل لتمويل هذا الاستثمار.

كما استعرض أخنوش الاستراتيجيتين اللتين طورهما المغرب في القطاع الفلاحي، وهما مخطط المغرب الأخضر واستراتيجية الجيل الأخضر.

وتهدف هاتان الاستراتيجيتان إلى إعادة هيكلة المجال الفلاحي، ورفع الإنتاج والإنتاجية، وتحسين دخل الفلاحين، وتوفير الحماية الاجتماعية لهم.

وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن الدورة الثالثة والثلاثين للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة لإفريقيا تشكل منصة مهمة لمناقشة التحديات المتعلقة بالأمن الغذائي وتحسين الإنتاج الزراعي.

وأوضح أن المؤتمر يهدف إلى تحديد الأولويات مع منظمة الأغذية والزراعة للسنتين المقبلتين، لتحقيق تغيير مستدام في النُّظم الغذائية والزراعية في جميع أنحاء القارة.

ويشارك في هذا المؤتمر، المنظم تحت رعاية المملكة المغربية على مدى ثلاثة أيام، وزراء من الدول الإفريقية الأعضاء، وممثلو البلدان المراقبة، والاتحاد الإفريقي، والمنظمات المانحة، إلى جانب المجتمع المدني والقطاع الخاص.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى