الاقتصادية

فيتش ترفع توقعاتها لبريطانيا من سلبية إلى مستقرة

قررت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تغيير توجهها المستقبلي بشأن الآفاق الاقتصادية لديون المملكة المتحدة من “سلبية” إلى “مستقرة” يوم الجمعة، وذلك نتيجة لتخفيف مخاطر السياسة الاقتصادية، مع استمرار تصنيف البلاد عند (AA-).

وأشارت وكالة فيتش في بيانها إلى تراجع مخاطر السياسة الاقتصادية في المملكة المتحدة منذ إصدار توقعاتها السابقة بتصنيف “سلبي” في أكتوبر 2022، وذلك خلال فترة حكم رئيس الوزراء المختصرة لليز تروس.

تسببت الميزانية المصغرة الكارثية التي فرضتها حكومة تروس لخفض الضرائب في اضطرابات اقتصادية وسياسية، وأدت إلى استقالتها من رئاسة الوزراء بعد 49 يومًا فقط من توليها المنصب الأعلى في السياسة البريطانية.

وأضافت فيتش في بيانها أن نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي من المتوقع أن تظل مستقرة حتى نهاية عام 2025، مع توقع انخفاض العجز المالي من 5.8% في العام الماضي إلى 3.7% في عام 2025.

وقد رحبت فيتش بالتراجع الأخير في معدل التضخم الاستهلاكي السنوي في المملكة المتحدة، الذي هبط من ذروته في أكتوبر 2022 إلى 3.4% في فبراير 2023.

على الرغم من التقدم المحرز، يظل التضخم في المملكة المتحدة مرتفعًا عند مستوى يفوق الهدف المحدد من قبل بنك إنجلترا البالغ 2%.

وأكدت فيتش أن التضخم قد تباطأ بشكل ملحوظ بسبب انخفاض أسعار الطاقة، لكن التضخم الأساسي وتضخم الخدمات لا يزالان مرتفعين نسبيًا، مما يعكس جزئيًا ضيق سوق العمل.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى