اقتصاد المغربالشركات

“كاب أكسس” مبادرة جديدة من BMCI لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المغرب

تمثل شراكة CapAccess بين صندوق محمد السادس للاستثمار وشركة تمويلكوم وبنوك مغربية حلاً تمويلياً مبتكراً للشركات في المغرب، وهدفها دعم الاستراتيجية الوطنية لتعزيز الاستثمارات.

كيف؟ من خلال تجاوز نقص رأس المال لدى الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال مشاريع استثمارية قابلة للتنفيذ، والتي ستمكنها من الحصول على التمويل المصرفي على الفور دون الحاجة إلى تعزيز أسهمها في الوقت نفسه.

و تعتمد “كاب أكسس بواسطة BMCI” على دمج قرض ثانوي “ائتمان صغير” يصل إلى ثلث مبلغ الائتمان (FM6I) مع قرض مصرفي “ائتمان كبير” بقيمة لا تقل عن ثلثي المبلغ (BMCI).

و تستهدف هذه المبادرة تعزيز تمويل استثمارات الشركات المغربية في قطاعات محددة والتي تتراوح مبيعاتها بين 10 و500 مليون درهم.

وتتمتع العروض بمجموعة من المزايا لتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على تحقيق مشاريعها الاستثمارية، مثل:

معدل فائدة 5.5% غير شامل للضريبة على الائتمان الصغير.
مدة استحقاق الائتمان الصغير تصل إلى 3 سنوات على الأكثر مقارنة بفترة استحقاق الائتمان الكبير، التي لا تزيد عن 12 سنة.
تأجيل للائتمان الصغير يعادل ضعف مدة التأجيل للائتمان الكبير، دون تجاوز 5 سنوات.
مبلغ قرض جونيور يصل إلى 30 مليون درهم على الأكثر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن دمج “كاب أكسس بواسطة BMCI” مع برامج الدعم الحكومية الأخرى التي يمكن للشركات المؤهلة الاستفادة منها بالفعل.

علاوة على ذلك، فإن تقييم التأثير البيئي والاجتماعي والحوكمة (ESG) سيدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تنفذ مشاريع تأثير إيجابي وتلتزم بالتنمية المستدامة.

بهذه الطريقة، يساهم “كاب أكسس بواسطة BMCI” في تعزيز النظام الذي وضعته فرع مجموعة BNP Paribas بالفعل لدعم الشركات المغربية في نموها وتوفير ظروف النمو المثلى لها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى