اقتصاد المغرب

“كوسومار” تُحقق إنجازًا تاريخيًا بانضمامها إلى نادي أقوى الشركات في إفريقيا

دخلت مجموعة “كوسومار” إلى قائمة أقوى 500 شركة اقتصادية في إفريقيا، وذلك وفقًا للتصنيف السنوي الصادر عن مجلة “جون أفريك” الفرنسية، الذي أُعلنت نتائجه بداية الأسبوع الجاري.

احتلت شركة “كوسومار” المرتبة 124 ضمن قائمة أقوى 500 شركة إفريقية لعام 2023، وذلك في إطار التصنيف الذي شمل 56 شركة مغربية.

وقد تمكّنت “كوسومار”، إلى جانب 13 شركة أخرى، من دخول قائمة الشركات الكبيرة في إفريقيا للمرة الأولى، وذلك من بين مجموعة من الشركات تُعدّ بناءً على قاعدة بيانات “جون أفريك” التي تضم 15000 شركة، بالإضافة إلى 1300 شركة تم تحليلها خصيصًا لإصدار التصنيف الحصري لعام 2024 من المجلة.

أما بالنسبة للشركات المغربية، التي بلغ عددها 55 شركة في هذا التصنيف، فقد تصدّرت شركة OCP قائمة الشركات المغربية بمحلها في المرتبة 11 على مستوى إفريقيا، تليها مجموعة رونو المغرب في المرتبة 29، والمكتب الوطني للماء والكهرباء في المرتبة 42، بينما جاءت شركة “DISWAY” في المرتبة الأخيرة في هذا التصنيف.

وأوضحت “جون أفريك” أن بعض الشركات استفادت من الظروف الاقتصادية المواتية في قطاعاتها، خاصة في قطاع النفط والغاز، في حين يُعزى أداء بعضها الآخر إلى نجاح استراتيجيات التوسع أو التنويع.

ويُعتبر النوع الثالث من الشركات التي تبلغ قيمتها مليار دولار حديثًا تلك التي، على الرغم من أنها بدأت مؤخرًا في الإنتاج، فقد عملت على تسريع نشاطاتها.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى