اقتصاد المغرب

لأول مرة..”أفوكادو هاس” المغربي يُغزو السوق الجورجية ويُنافس الأفوكادو التركي

وفقًا لمحللي EastFruit، في مارس 2024، شهد سوق الأفوكادو الجورجي حدثًا بارزًا للغاية – لأول مرة، تم إرسال شحنة مباشرة لأفوكادو هاس من المغرب إلى جورجيا.

وتُعتبر هذه الخطوة غير اعتيادية بالنسبة للمستهلكين الجورجيين، حيث كانت توفر الأفوكادو بأصنافه وأنواعه محدودة، لكن هذه المرة تم تقديمه بكميات كبيرة وبأسعار مناسبة للغاية.

وقد تحقق هذا بفضل تعاون المستورد مع سلسلة سوبر ماركت كارفور، التي عرضت الأفوكادو المغربي بسعر تجزئة يبلغ حوالي 4.8 دولار أمريكي للكيلوغرام الواحد.

وبحسب الخبير الدولي في سوق الفواكه والخضروات، فيدير ريبالكو، كان هذا الحدث إنجازًا حقيقيًا لجورجيا وأثار انتباه المستهلكين المحليين، حيث إن سعر الأفوكادو القياسي في البلاد يتراوح بين 6.5 إلى 7 دولارات للكيلوغرام الواحد، بينما كان سعر الأفوكادو المقدم من كارفور جذابًا بشكل لافت. و يُعد الأفوكادو التركي المباع بالجملة بنفس السعر الذي تم بيع الأفوكادو المغربي بالتجزئة.

وما يجذب الانتباه أيضًا هو أن الأفوكادو هاس الممتاز، الذي تم استيراده من المغرب إلى جورجيا، تم بيعه بسعر أقل من الأفوكادو الأخضر الذي تم استيراده من تركيا.

ويُعتقد المستهلكون الجورجيون بشكل خاطئ أحيانًا أن الأفوكادو ذو اللون الداكن هو علامة على النضج الزائد ولا يُمكن استهلاكه بعد، وبالتالي يفضلون الفواكه الخضراء غير الناضجة، مما يحرمهم من تجربة طعم الأفوكادو بشكل كامل. ولكن بفضل الإمدادات الجديدة من المغرب، قد يتغير هذا المفهوم الخاطئ.

ويرجى الإشارة إلى أنه في مايو و غشت 2023، تم إرسال أول شحنات مباشرة من الأفوكادو من كينيا إلى جورجيا عن طريق شركة Eximcrop، مما ساهم في خفض الأسعار وجذب انتباه المستهلكين إلى هذا القطاع.

وقد تمت زيادة واردات الأفوكادو إلى جورجيا بنسبة 80% خلال عام 2023، متجاوزة حجم الاستيراد 1500 طن لأول مرة. وعلى هذه الخلفية، حاولت الشركات المحلية زراعة الأفوكادو في جورجيا، لكن سرعان ما تبين أن الظروف الجوية الباردة جدًا لا تناسب هذا المحصول المحب للحرارة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى