اقتصاد المغرب

لورد بريطاني يطالب بإلغاء الرسوم الجمركية على الطماطم المغربية

طالب لورد بريطاني حكومة بلاده بإلغاء الرسوم الجمركية على الطماطم المستوردة من المغرب، واصفًا هذه الرسوم بأنها “سخيفة”.

وجه اللورد دانييل هنان، عضو البرلمان الأوروبي السابق وأحد أبرز مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، انتقاده إلى الحكومة البريطانية خلال خطابه أمام مجلس اللوردات.

ودعا هنان إلى إلغاء الضرائب “السخيفة” على الطماطم المغربية، معتبراً أن هذه الرسوم “من مخلفات تشريعات الاتحاد الأوروبي”.

وأوضح هنان أن الطماطم المغربية لا تنافس الطماطم المحلية بسبب اختلاف مواسم النمو، مضيفًا أنه “ينبغي رفع هذا الحاجز التجاري”.

وذكر هنان النقص الكبير في الطماطم في العام الماضي، عندما كانت رفوف المتاجر الكبرى في المملكة المتحدة خالية من الطماطم، مشيرًا إلى أن “ما قد لا يعرفونه هو أننا ما زلنا نفرض الرسوم الجمركية والحصص على واردات الطماطم من أكبر مصدر لدينا، وهو المملكة المغربية”.

وأكد هنان أن الحصص والتعريفات التي ورثتها المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي مصممة لحماية المزارعين الإسبان، “ولا تخدم أي غرض حتى من وجهة نظر حمائية هنا، لأن الطماطم المغربية غير موسمية بالنسبة لطماطمنا”.

وختم هنان خطابه متسائلًا: “هل سيعطينا الوزير بعض الأمل بأننا سننهي هذه القيود السخيفة، ليس كخدمة لحلفائنا في المغرب رغم أنهم أصدقاء جيدون وحلفاء قدامى، ولكن كخدمة لأنفسنا، وهو ما قد يفيد بالمصادفة أصدقاءنا في المملكة المغربية؟”.

و أعرب وزير الخارجية البريطاني عن إحباطه إزاء التقدم المحرز في هذه القضية، مؤكدًا أن “المغرب بلد لا يمكن تعويضه؛ شريك رئيسي معنا ويمكنه تقديم نوعية جيدة جدًا (من الطماطم) على رفوفنا بما لا يتعارض مع ما ينتجه المزارعون في المملكة المتحدة”.

واعترف الوزير بوجود بعض الأمور التي يتعين حلها، قائلاً: “اعتقدت أننا توصلنا إلى حل للمشكلة، ثم سمعت الليلة الماضية من وزير التجارة أنه لا تزال هناك بعض الأمور التي يتعين حلها، والتي أعترف بأنها أصابتني بالإحباط. نحن بحاجة إلى حل هذه المشكلة”.

0
0
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button