اقتصاد المغربالشركات

مجموعة القرض الفلاحي للمغرب تحقق نتائج إيجابية برسم سنة 2023

حققت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب نتيجة صافية موطدة بلغت 45 مليون درهم خلال عام 2023، مقارنة بنتيجة صافية قدرها 55 مليون درهم في العام السابق.

ووفقًا للبيان الصادر عن المجموعة، فإن النتائج الصافية لحصة المجموعة والنتائج الصافية الاجتماعية بلغت على التوالي 42 مليون درهم و33 مليون درهم عند اختتام السنة المالية 2023.

تعتبر هذه النتائج مشجعة في ظل المشاركة في حملة التضامن مع ضحايا زلزال الحوز والتحديات المرتفعة في معدلات الفائدة التي أثرت على هوامش الوساطة، خاصة في القطاع الفلاحي.

وفيما يتعلق بالناتج البنكي، بلغ الناتج البنكي الصافي الاجتماعي 3.4 مليار درهم مقابل 3.6 مليار درهم في نهاية عام 2022، بينما بلغ الناتج البنكي الصافي الموطد 3.7 مليار درهم مقابل 3.9 مليار درهم.

يعزى هذا التغير إلى ارتفاع عام في معدلات الفائدة وتأثيره على هوامش الوساطة، خاصة في القطاع الفلاحي الذي تأثر أيضًا بتداعيات الأزمات المتعددة.

ومن جهة أخرى، فإن مجموعة القرض الفلاحي للمغرب سجلت زيادة بنسبة 15 في المائة في رساميلها الخاصة الموطدة من الفئة 1، وبنسبة 6 في المائة في رساميلها الخاصة التنظيمية، التي بلغت 13.5 مليار درهم، مما أدى إلى زيادة في رأسمالها بمقدار 1.3 مليار درهم.

هذه الخطوة تعزز من قدرة البنك على تمويل الاقتصاد وتوفير الدعم للفلاحة الصغرى والوسط القروي، مساهمة في تخفيف آثار ندرة المياه وتعزيز الاستدامة الزراعية.

وتعمل المجموعة على تعزيز الإنتاجية وتحسين النجاعة التشغيلية، مواكبةً للإستراتيجيات الحكومية للتنمية، خاصة في القطاع الفلاحي، بهدف تحقيق التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الوطني.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى