اقتصاد المغرب

مجموعة بنك أفريقيا تُحقق نتائج قوية لعام 2023

أعلنت مجموعة بنك أفريقيا اليوم عن تحسن ملحوظ في إيرادات المجموعة، حيث ارتفعت الإيرادات الصافية للبنوك المجمعة بنسبة +9٪ إلى ما يقرب من 17 مليار درهم في نهاية ديسمبر 2023.

وشهدت الإيرادات الصافية للبنك في المغرب زيادة بنسبة +8٪ إلى 7.2 مليار درهم، بينما ارتفعت نتيجة البنك المجمعة لحصة المجموعة في بنك أفريقيا بنسبة +16٪ إلى 2.7 مليار درهم، مع ارتفاع بنسبة +22٪ بدون مساهمة في التبرع للزلزال.

وبلغت تكلفة المخاطر -2.7 مليار درهم مقارنة بـ -2.6 مليار درهم في السنة السابقة.

أعلنت المجموعة أيضًا عن زيادة في النتيجة الصافية للبنك بنسبة +3٪ إلى 1.6 مليار درهم بما في ذلك المساهمة في التبرع للزلزال. وباستثناء هذا العنصر الاستثنائي، ارتفعت النتيجة الصافية بنسبة +12٪.

وفيما يتعلق بالبيانات المالية، ارتفعت القروض للعملاء المجمعة -باستثناء إعادة البيع- بنسبة +3٪ إلى 201.5 مليار درهم في نهاية ديسمبر 2023.

من ناحية أخرى، انخفضت الودائع المجمعة -باستثناء إعادة البيع- بنسبة -1.8٪ إلى 237 مليار درهم في نهاية سنة 2023، نتيجة لتطور متحكم في الودائع الزمنية في المغرب وتأثير سلبي للصرف الأجنبي في إفريقيا جنوب الصحراء.

فيما يتعلق بالبنك في المغرب، ارتفعت القروض بنسبة +6٪ إلى 134 مليار درهم، في حين استقرت الودائع للعملاء بالبنك -باستثناء إعادة البيع- عند 148 مليار درهم في 31 ديسمبر 2023، مع ارتفاع قوي في الودائع غير المدفوعة للعملاء بنسبة +7٪.

وفي هذا السياق، سيقترح مجلس الإدارة في الجمعية العامة العادية السنوية توزيع أرباح نقدية قدرها 4 دراهم للسهم. بالإضافة إلى ذلك، سيقترح في الجمعية العامة غير العادية عملية زيادة في رأس المال من خلال إدراج الاحتياطيات مما يؤدي إلى منح أسهم مجانية، بحد أقصى قدره 632 مليون درهم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى