اقتصاد المغرب

مسطرة جديدة لإنتاج نبتة القنب الهندي في المغرب

تم تطوير مسطرة خاصة لإنتاج نبتة القنب الهندي المغربية، المعروفة باسم “البلدية”، من قبل الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي بالتعاون مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”.

يأتي هذا في إطار الموسم الثاني لإنتاج القنب الهندي في إطار قانوني، بعدما لم يُصدر تراخيص لإنتاج “البلدية” في الموسم السابق.

وبناءً على النتائج الأولية للأبحاث التي أجراها المعهد الوطني للبحث الزراعي (INRA) حول هذه النبتة، تم وضع هذه المسطرة.

تتضمن المسطرة شروطًا تحث التعاونيات الراغبة في إنتاج “البلدية” على عقد شراكة مع فاعل يلتزم بشراء المحصول المرخص له واستخدامه في منتجات صيدلانية.

وفي حال عدم قدرة الفاعل على شراء المحصول بالكامل لأي سبب، يجب عليه التخلص من جزء من المحصول الذي يحتوي على نسبة Thc تزيد عن 1 في المئة، والاحتفاظ فقط بالأجزاء التي تحتوي على نسبة أقل من هذا الحد.

وتواصل الأبحاث التي يجريها المعهد الوطني للبحث الزراعي، حيث تهدف الوكالة إلى تطوير ثلاثة أصناف مختلفة من “البلدية” في المستقبل، بناءً على معايير مختلفة لنسبة Thc.

في سياق متصل، عُقد لقاء في مدينة فاس، شمل مختلف الفاعلين في مجال إنتاج القنب الهندي القانوني، بهدف تدريبهم وتوعيتهم حول متطلبات التسويق والتصدير، وكذلك عمليات التحويل. شمل اللقاء 60 فاعلاً من التعاونيات والشركات المرخص لها بإنتاج القنب الهندي بشكل قانوني.

وأشار المصدر إلى أن الوكالة تهدف خلال العام الجاري إلى ترخيص بناء ما بين 10 إلى 20 وحدة تحويلية جديدة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى