اقتصاد المغرب

مكتب Populous..ملعب الدار البيضاء يُتوّج عرش أكبر ملاعب العالم

من المتوقع أن يصبح ملعب الدار البيضاء الكبير في بنسليمان أكبر ملعب في العالم بسعة تصل إلى 115 ألف متفرج، وفقًا لإعلان صادر عن مكتب الدراسات البريطاني Populous.

وقد فاز الثنائي Populous ومكتب Oualalou+Choi، بالفعل، بعقد إنشاء الملعب في وقت سابق.

و أفاد مكتب Populous في تحديثه الأخير يوم الأربعاء 20 مارس، أن الملعب سيتم تصميمه بما يتوافق مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، مما يجعله مؤهلاً لاستضافة مباريات كأس العالم 2030.

وأوضح المكتب أنه يتم حالياً التحضير لبدء الأعمال الأساسية في الموقع الذي يمتد على مساحة 100 هكتار في جماعة المنصورية بإقليم بنسليمان، بعد الموافقة على التمويل العمومي في أكتوبر 2023.

و تمتد مخططات Populous و Oualalou + Choi المستوحاة من التقاليد المغربية المعروفة باسم “الموسم”، حيث يظهر هيكل الملعب كخيمة كبيرة تحت سقف، مع مناظر طبيعية للغابات.

وقال كريستوفر لي، المدير الإداري لشركة Populous في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: “نحن فخورون جدًا بتولينا هذا المشروع المرموق بالتعاون مع شركائنا في Oualalou + Choi، حيث سيكون ملعب الدار البيضاء الكبير مكانًا فريدًا ومعلمًا وطنيًا، وسيكون أحد أكبر الملاعب في العالم”.

من جهته، أشار طارق ولعلو، مدير التصميم والشريك المؤسس في Oualalou + Choi والمهندس الرئيسي للمشروع، إلى أن الملعب سيكون تعبيرًا عن الثقافة المغربية وتراثها المعاصر من خلال مفهوم “الموسم” والخيمة والحديقة، وكذلك تضاريس المغرب ومناظره الطبيعية.

وأضاف فرانسوا كليمان، المدير الأول ورئيس شركة Populous France، المهندس الرئيسي للمشروع: “سيكون ملعب الدار البيضاء حجر الزاوية في رؤية الملك محمد السادس لتطوير البنية التحتية لكرة القدم في المغرب، وسيكون متوافقًا مع معايير الفيفا، مما يجعله قادرًا على استضافة المباريات الكبرى في الأحداث الرياضية الدولية، بما في ذلك كأس العالم 2030”

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى