اقتصاد المغرب

مورمانسك تُصدر 38 ألف طن من الأسماك إلى أوروبا والمغرب والصين وكوريا

خلال الفترة من يناير الماضي إلى أبريل الحالي، قامت مقاطعة “مورمانسك” في روسيا، وهي إحدى الوحدات الفيدرالية في القطب الشمالي، بتصدير حوالي 38 ألف طن من الأسماك والمأكولات البحرية التي تنتجها شركات معالجة الأسماك الساحلية إلى عدة دول، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي، وكذلك المغرب والجزائر والصين وكوريا.

وأفادت المديرية الإقليمية لبحر الشمال التابعة للخدمة المدنية الفيدرالية للمراقبة البيطرية والصحة النباتية، في بيان صادر عنها ونقلته هسبريس، أن دول الاتحاد الأوروبي استحوذت على النصيب الأكبر من هذه الصادرات السمكية، حيث بلغت أكثر من 30 ألف طن.

وأشار المصدر نفسه إلى أن المنتجات الرئيسية المصدرة إلى دول الاتحاد الأوروبي تتكون أساسًا من سمك القد والحدوق وشرائح سمك القد المجمدة، بالإضافة إلى ذلك تم شحن أكثر من 1250 طنا من المأكولات البحرية (السلطعون والروبيان والحبار) إلى الصين وكوريا الجنوبية وأوروغواي، وأكد أن جميع الشحنات تم فحصها للتأكد من امتثالها للمتطلبات البيطرية والصحية.

من جهته، تحتل المملكة المغربية المرتبة الثالثة كأحد أكبر الشركاء التجاريين لروسيا في القارة الإفريقية، حيث بلغت قيمة التجارة الثنائية بين البلدين خلال عام 2022 أكثر من 23 مليار درهم.

وتسعى الحكومة الروسية إلى تعزيز وجودها في إفريقيا من خلال توقيع اتفاقيات للتجارة الحرة مع دول القارة، على غرار ما فعلته المملكة المغربية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى