اقتصاد المغرب

ميناء طنجة المتوسط ضمن أفضل 20 ميناء في العالم

أدرج ميناء طنجة المتوسط ضمن قائمة أفضل 20 ميناء للحاويات في العالم، وذلك وفقًا لأحدث تصنيف من شركة التحليل البحري “ألفالاينر” الصادر في مارس الجاري.

و شهد ميناء طنجة المتوسط قفزة ملحوظة بتقدمه ثلاثة مراكز في هذا التصنيف، حيث احتل الآن المرتبة 19 عالميًا من بين 500 ميناء حاويات في العالم، وفقًا لتصنيف شركة “ألفالاينر” التي تمتلك مقرًا في فرنسا.

وبهذا، ينضم المملكة إلى قائمة محدودة تضم 12 دولة أخرى، بما في ذلك الصين وسنغافورة وكوريا والولايات المتحدة وهونغ كونغ والإمارات العربية المتحدة وماليزيا وهولندا وبلجيكا وتايلاند وتايوان وفيتنام، حيث أصبح المغرب أول دولة إفريقية تدخل هذه القائمة.

وفي عام 2023، تفوق ميناء طنجة المتوسط على موانئ هامة مثل ميناءي نيويورك وهامبورغ، ليصبح من بين أفضل 20 ميناء في العالم، برغم أن كان من المتوقع أن يحقق ذلك في عام 2027.

وفيما يتعلق بالميناء في السياق الأوروبي، يحتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة الثالثة، بعد ميناء روتردام (الثالث عشر) وأنتويرب/بروج (الخامس عشر). ولا يظهر أي ميناء إسباني في قائمة أفضل 20 ميناء في العالم.

ومن الجدير بالذكر أن ميناء فالنسيا احتل المرتبة 30 عالميًا في عام 2022، وتلاه ميناء بيريوس (اليونان) في المرتبة 31، بينما احتل ميناء الجزيرة الخضراء المرتبة 42 عالميًا.

وتشير التقديرات إلى أن ميناء طنجة المتوسط سجل ثاني أفضل تطور سنوي في أفضل 20 ميناء في العالم خلال عام 2023، حيث شهد زيادة بنسبة 13.4 في المئة، بعد ميناء تشينغداو (16.9 في المئة).

1
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى