اقتصاد المغرب

نساء الصناعة..40% من القوة العاملة، و11% فقط من مناصب الإدارة

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أهمية دور المرأة كرافعة “قوية” في خلق القيمة في قطاع الصناعة.

وخلال الدورة السادسة للحدث السنوي لمجلة صناعة المغرب “صباحيات الصناعة”، التي نظمت تحت شعار “النساء العاملات في المجال الصناعي بالمغرب/ Les IndustriELLES du Maroc”، أكد مزور أن المرأة تلعب دورًا حيويًا في خلق القيمة، لكنه أشار إلى ضرورة مضاعفة الجهود لتمكينها من تحمل المزيد من المسؤوليات.

وأشار الوزير إلى أن نسبة التمثيل النسائي في الصناعة تبلغ 40% من إجمالي العاملين، مما يعكس مساهمتهن الفعّالة في خلق القيمة بشكل يومي.

وبالنسبة لمجال الاستثمارات، فقد أوضح مزور أن نسبة النساء في مناصب مديري المشاريع الجديدة تبلغ فقط 11%، وأكد على أهمية المبادرات المشتركة مع الشركاء لدعم الاستثمار النسائي في القطاع.

وشدد الوزير على أنه يجب التركيز على زيادة نشاط المرأة في الصناعة، مشيرًا إلى أن المقاولات التي تديرها نساء تحقق أداءًا أفضل بنسبة 21% مقارنة بتلك التي يديرها الرجال.

وأكد على أهمية زيادة مشاركة المرأة في المناصب الإدارية، وأبرز التقدم المشجع في مدارس الهندسة، مشيرًا إلى أنه يجب عدم الاقتصار على المجالات التقنية فقط، بل يجب تعزيز تمثيل المرأة في جميع المجالات، مع التركيز على تحقيق التوازن بين الجنسين في الصناعة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى