اقتصاد المغرب

نور 3: 200 ألف منزل مغربي تُنيرها أكوا باور.. وتُعزز موقعها على خارطة الطاقة العالمية

أكدت شركة “أكوا باور” أن مصنع “نور 3″، الذي توقف التشغيل فيه بسبب تسرب في خزانه، يعد أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم، وهو واحد من أربعة مصانع تشكل مجمع “نور ورزارات”، الذي يمثل حوالي 25% فقط من الطاقة الإجمالية للمجمع.

وأوضحت الشركة في بيان ، أن إنتاج مشروع “نور 3” تجاوز في عام 2023 مستوى 420 غيغاواط سنويًا، مما يعادل طلب أكثر من 200 ألف منزل في المغرب ويقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 325,476 طن في العام نفسه.

وأشارت “أكوا باور”، وفقًا للمصدر ذاته، إلى أن التسرب في الخزان الحراري بمصنع “نور 3” لم يتم إصلاحه بعد، ولكنها أعلنت بدء أعمال الإصلاح، مؤكدة التزامها بالتحسين المستمر وتحقيق الأداء الأمثل.

وسجلت الشركة المشغلة للمشروع خطوات حاسمة لتعزيز موثوقية المصنع وكفاءته، منها بناء خزان جديد بتصميم محسن سيحل محل الخزان المصلح، مستفيدة من الخبرة الواسعة التي اكتسبتها من مشاريع مماثلة.

وأكدت “أكوا باور” التزامها بتقديم حلول مستدامة ومبتكرة لتلبية الاحتياجات المتطورة، معتبرة أن التحسينات التي يتم تنفيذها في مشروع “نور 3” ستعزز موقعه كمصدر رائد وموثوق للطاقة المتجددة في المغرب وعلى مستوى العالم.

وفي أحداث متصلة، أعلنت “أكوا باور إنترناشيونال” عن توقف محطة “نور 3” حتى نوفمبر 2024 بسبب تسرب في خزان الأملاح المنصهرة، مما سيؤدي إلى فقدان الشركة إيرادات تقدر بنحو 47 مليون دولار.

وأوضحت الشركة أن المشكلة الفنية هذه لم تكن الأولى، إذ سبق أن توقف الإنتاج تمامًا في المحطة لمدة عام بسبب مشاكل تقنية، وجاءت هذه المشاكل لتثير تساؤلات حول جدوى الطاقة الشمسية المركزة وتكلفتها المرتفعة بالمقارنة مع طاقة الشمس والرياح.

وتسعى المملكة المغربية إلى زيادة نسبة الطاقة المتجددة في مزيجها الطاقي لتصل إلى 52% بحلول عام 2030، معظمها من خلال الاستثمار في محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وهو هدف يهدف إلى تحسين الاستدامة البيئية وتعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى