اقتصاد المغربالاقتصادية

هل حان الوقت لتنظيم مجال التداول في المغرب لمحاربة النصب والاحتيال و حماية المستثمرين ؟

ازدادت في الآونة الأخيرة ظاهرة النصب والاحتيال في مجال التداول بالمغرب، مستغلين جهل بعض الأشخاص وقلة خبرتهم في هذا المجال، مما أدى إلى خسائر مادية كبيرة لحقت بالعديد من الضحايا.

و يثار السؤال حول ما إذا كان الوقت قد حان لتنظيم هذا المجال بهدف محاربة هذه الممارسات الضارة وحماية المستثمرين .

و يُعدّ النصب والاحتيال من أبرز مخاطر الاستثمار في التداول، حيثُ يقوم المحتالون بإنشاء شراكات مع منصات تداول غير مرخصة، ويخدعون المستثمرين بوعدهم بأرباح خيالية، ثم يختفون مع أموالهم.

و من أهم الأسباب الرئيسية وراء الحاجة إلى تنظيم مجال التداول في المغرب هو ضعف الرقابة والتنظيم الحالي، مما يترك باباً مفتوحاً أمام الأفراد والشركات غير المشروعة لاستغلال الناس والاحتيال عليهم.

و يُطالب العديد من المستثمرين بتشديد الرقابة وفرض قوانين صارمة لمكافحة الاحتيال وحماية حقوق المستثمرين، بما في ذلك فرض عقوبات أكثر صرامة على الجهات المخالفة.

كما يفتقر العديد من المستثمرين إلى الخبرة والمعرفة الكافية في مجال التداول، مما يجعلهم عرضة للخسائر المالية.

و تتميز أسواق التداول بتقلباتها الشديدة، مما قد يؤدي إلى خسائر كبيرة للمستثمرين، خاصةً إذا لم يتمكنوا من إدارة مخاطرهم بشكل فعال.

و تعتبر مشكلة النصب والاحتيال في التداول في المغرب قضية خطيرة تهدد ثقة المستثمرين وتؤثر على استقرار الأسواق المالية , فالأفراد الذين يتعرضون للاحتيال يتكبدون خسائر مالية كبيرة ويفقدون ثقتهم في النظام المالي.

ففي السنوات الأخيرة و بالضبظ على منصات التواصل الإجتماعي , كثر المتداولون أو ما يصطلح عليهم “ببائعي الوهم” , يروجون لهذا المجال كأنه طريق الثراء و الغنى , و كأنهم وصلوا إلى ذلك الغنى الذي يدعون .

و قد أصبح هذا المجال طريقا و سبيلا لأي شخص لا يفقه شيئا في مجال الأسواق المالية , أن يقوم بدورات تعليمية أو إنشاء مجموعات لنشر الصفقات على تطبيق ” التلغرام ” , كما يدعون أنفسهم بالخبراء و هم لا يفقهون حتى بإدارة المخاطر , مما يجعل الكثير ممن يقوم بالدخول معهم إلى خسارة رأس ماله , بالإضافة إلى مبالغ الإشتراك المبالغ فيها .

إحذر الاعيب شركات التداول النصابة! كشف المواقع النصابة 2024

كما هناك نوع آخر من النصب الإحتيال , فبدل أن يطلب منك المحتال أن ترسل له المال , يقوم هو بشراكة مع شركة للتداول ذات السمعة السيئة , و الغرض من هذه الشراكة أن يجعللوك تودع مبلغ كبير للتداول به , و يعرضونك للخسارة يا إما عن طريق صفقة فاشلة يرسلها لك , أو عن طريق تلاعبات تقوم بها الشركة .

هذه الحالات جعلت الكثير من الناس يتساءلون عن دور الجهات الحكومية في تنظيم هذا المجال , حيث
من خلال تنظيم مجال التداول، يمكن الحد من انتشار عمليات النصب والاحتيال، وحماية المستثمرين من المخاطر.

كما يجب أن تضمن قوانين تنظيم التداول حقوق المستثمرين، وتوفر لهم آليات لاسترداد أموالهم في حال تعرضهم للاحتيال.

و من خلال تنظيم مجال التداول، يمكن خلق بيئة استثمارية آمنة تجذب المستثمرين المحليين والأجانب.

و يجب على الجهات الحكومية وضع قوانين لتنظيم مجال التداول، وتحديد شروط الترخيص لشركات التداول، ووضع معايير لعملها.

كما يجب على الجهات الحكومية مراقبة شركات التداول بشكل دوري، للتأكد من التزامها بالقوانين واللوائح.
و تثقيف المستثمرين حول مخاطر الاستثمار في التداول، وكيفية اختيار شركات التداول الموثوقة.

و يجب على المستثمرين التأكد من أن شركة التداول مرخصة من طرف الهيئة المغربية للأوراق المالية , كما يجب البحث عن معلومات عن الشركة على الإنترنت، والتأكد من سمعتها ومصداقيتها.
و لا يجب تصديق أي شركة تَعِدُهم بأرباح مضمونة دون أي مخاطر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى