اقتصاد المغرب

هل سيُثقل الحد الأقصى لأسعار البوتان كاهل ميزانية الدولة؟

في الفترة بين عامي 2024 و 2026، بلغت الوفورات المتوقعة للتعويض عن غاز البوتان مبلغ 20 مليار درهم. وفيما يتعلق بآراء الخبراء، اتخذت الدولة قرارًا حذرًا ببدء تحرير الأسعار.

و يشكل هذا القرار نهاية لفترة معينة بالنسبة للمستهلكين المغاربة، حيث ينتهي دعم غاز البوتان في المغرب في الأول من أبريل عام 2024. ومن المتوقع أن يرتفع سعر الزجاجة إلى 50 درهمًا، بدءًا من زيادة تدريجية خلال ثلاث سنوات.

وأعلنت الحكومة هذا القرار في أكتوبر عام 2023، ويأتي هذا في إطار إصلاحات شاملة لنظام التعويضات، بهدف تحسين المساعدة الاجتماعية وتخفيف الضغط على المالية العامة لتمويل المشاريع الاجتماعية الجديدة، بما في ذلك تعزيز الحماية الاجتماعية.

ووفقًا لدراسة أجرتها SogéCapital Bourse، فإن الوفورات المتوقعة في ميزانية الدولة خلال الثلاث سنوات القادمة تبلغ 20 مليار درهم، منها 6 مليارات درهم تعزى إلى الحد الأقصى الجديد للأسعار و14 مليار درهم يرتبط بالانخفاض المتوقع في أسعار غاز البوتان على المستوى العالمي.

ونظرًا لذلك، من المتوقع حدوث زيادات تدريجية في سعر اسطوانة الغاز، التي تزن 12 كيلوغرامًا، من 40 إلى 50 درهمًا في أبريل عام 2024، تتبعها زيادة سنوية قدرها 10 دراهم حتى عام 2026. ستستمر الدولة في تغطية الفارق بين هذه الزيادة والسعر الفعلي، الذي يبلغ حاليًا حوالي 140 درهمًا.

يُعتبر الانتقال من عبء الإعانات إلى المساعدات المباشرة وسيلة فعالة للتعامل مع الصدمات الدولية وتقليل مستوى وتقلب عجز الميزانية. تخطط الحكومة لخفض النفقات المتعلقة بعبء التعويض من 11.2٪ حاليًا من إيرادات الضرائب إلى 3٪ فقط بحلول عام 2026.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى