اقتصاد المغرب

وزارة التجارة والصناعة تفتح تحقيقًا حول “إغراق” السوق بواردات الألواح الخشبية المغلفة

فتحت وزارة التجارة والصناعة تحقيقاً حول زيادة كبيرة في واردات الألواح الخشبية المغلفة إلى السوق المغربية، وذلك بناءً على شكوى قدمتها شركة “سيما بوا أطلس”، التابعة لمجموعة “سفاري” التي تمتلكها عائلة العمراني.

أفاد إعلان للعموم من المديرية العامة للتجارة أن واردات الألواح الخشبية المغلفة قفزت بنسبة 145 في المائة في الفترة من النصف الأول من عام 2019 إلى 2023، وهو ما دفع المصالح المعنية بالتجارة للتحقيق في هذا الأمر.

وقد أجابت وزارة التجارة على طلب الشركة المغربية، وبدأت التحقيق بناءً على مستندات تقدمت بها الشركة إلى المديريتين المسؤولتين عن التجارة والحماية التقنية، حيث ربطت الزيادة الكبيرة في الواردات بظروف غير متوقعة أدت إلى فرار المصدرين إلى أسواق أخرى، مما دفعهم إلى البحث عن منافذ بديلة.

وقدمت “سيما بوا أطلس” ما وصفته بـ”دلائل كافية” تظهر التهديد المحتمل لصناعة الألواح الخشبية المحلية، وطلبت وزارة التجارة التحقيق في هذه القضية، والذي من المتوقع أن يستمر لمدة تسعة أشهر.

وعلق عبد الرزاق الكوني، مستشار قانوني، على هذا الإجراء قائلاً إنه يتيح للشركات فرصة للدفاع عن مصالحها، وستكون لديها مجموعة من الخيارات القانونية للرد على استفسارات المحققين خلال الفترة المحددة.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي تطلب فيها “سيما بوا أطلس” التحقيق في زيادة واردات المنتجات الخشبية، حيث نجحت سابقاً في تمديد الإجراءات الحمائية ضد الواردات الصينية من منتجات الخشب، ورفع الرسوم عليها بنسبة كبيرة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى