اقتصاد المغرب

وزارة الزراعة المصرية تعلن عن فتح المغرب أسواقه أمام البطاطس المصرية

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر يوم الخميس الماضي عن قرار بفتح أسواق المغرب للبطاطس المصرية، وأسواق كندا للفراولة المصرية، في خطوة تأتي في إطار جهود الوزارة لتوسيع قاعدة التصدير الزراعي للبلاد.

وأوضح مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع للوزارة أن هذا القرار يأتي استنادًا إلى تقرير أظهر نجاح الإدارة الزراعية المصرية في فتح السوق المغربية للبطاطس المصرية، وتلقي الموافقة الرسمية من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في المغرب.

وأشار المركز إلى أن الوزارة تعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح المزيد من الأسواق الدولية أمام المنتجات الزراعية المصرية، والتي تحظى بشهرة متزايدة في الأسواق العالمية بفضل جودتها والتزامها بمعايير الصحة النباتية الدولية.

وقد أشار الوزير في وقت سابق إلى أن صادرات مصر الزراعية وصلت إلى حوالي 1.5 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي، مما يؤكد أهمية القطاع الزراعي كمصدر رئيسي للدخل القومي.

من جهته، أكدت مصادر مطلعة أن الكميات المستوردة من مصر “ليست للاستهلاك المحلي”، بل تستخدم في صناعة رقائق البطاطس والشيبس، وهو المنتج الذي تعاني من نقصه الأسواق المحلية.

وفي هذا السياق، قال خبير فلاحي إن فتح السوق المغربية للبطاطس المصرية يأتي نتيجة لارتفاع أسعار البطاطس المجمدة التي تستخدم في القلي وتشهد زيادة في الطلب من قبل المطاعم.

وأضاف أن القلة في توفر هذا المنتج على المستوى المحلي دفعت المغرب إلى الاستيراد من مصر، حيث يتوقع أن يكون الاستيراد من مصر أرخص من إنتاجه محليا.

وختم بالقول إن هذه الخطوة تعكس استراتيجية المغرب في توسيع قاعدة التجارة الدولية للمنتجات الزراعية، وتعزيز الاقتصاد الوطني، خاصة في ظل الظروف الجوية الصعبة التي يشهدها البلاد.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى