اقتصاد المغرب

وزيرة الإقتصاد : المغرب يتوقع نموًا اقتصاديًا معتدلًا هذا العام وسط مخاوف الجفاف وتباطؤ القطاع الزراعي

توقعت وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية، نادية فتاح العلوي، أن يشهد الاقتصاد المغربي نموًا بنسبة تقدر بحوالي 3.4% هذا العام، مقارنة بتوقعات بنسبة 3.7% في الميزانية.

يعزى هذا التباطؤ إلى تأثر القطاع الزراعي بمواسم جفاف متتالية، وهو الأمر الذي أكدته وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية .

وفي الأسبوع الماضي، قلص كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي توقعاتهما لنمو الناتج المحلي في المملكة إلى 2.4% و3.1% على التوالي. ويُتوقع تباطؤًا حادًا في القطاع الزراعي، الذي تأثر بشكل كبير بظروف الجفاف والحرارة غير المعتادة وضعف المحاصيل الرئيسية.

و على الرغم من أن المغرب سجل انتعاشًا في النمو العام الماضي ليصل إلى 3.2%، من 1.2% في العام السابق، إلا أن البلاد تراهن على انتعاش قطاعات الصناعة والسياحة والبناء لتخفيف تأثير القطاع الزراعي الذي يُسهم بنحو 14% في الناتج المحلي.

ومنذ بداية العام، بدأ المغرب تنفيذ برنامج لدعم المزارعين لمواجهة تأثيرات الجفاف بقيمة مليار دولار. يهدف هذا البرنامج إلى الحفاظ على قطعان الماشية وتشجيع الزراعات الربيعية غير المعتمدة بشكل كبير على الري، والحفاظ على أسعار الإنتاج المحلي من الخضراوات والفواكه بلا زيادات.

وتعتبر ندرة المياه التحدي الأساسي في المغرب، وتواجه البلاد ضغوطًا متزايدة بسبب الجفاف الذي يؤثر بشكل كبير على قطاع الفلاحة. ولتحقيق هدف ضمان مياه الشرب والري للقطاع الزراعي، بدأ المغرب في بناء محطات تحلية مياه البحر.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى