اقتصاد المغرب

وزير الصناعة : المغرب جذب 21 مليار دولار كاستثمارات جديدة و وفر 115 ألف منصب شغل خلال 2021-2024

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الأربعاء في أبوظبي، أن المغرب اتبع استراتيجية استباقية للتحرير الاقتصادي، مما سمح له بجذب استثمارات أجنبية مباشرة بشكل هام.

و خلال مشاركته في المائدة الوزارية المستديرة حول الاستثمار، التي جمعت العديد من الوزراء المكلفين بالتجارة والاستثمار في إطار قمة الاستثمار في أبوظبي، أشار مزور إلى أن المغرب قام بتوقيع اتفاقيات للتبادل الحر مع أكثر من مائة بلد، مما فتح أفاقًا جديدة لسوق تضم أكثر من 2.3 مليار مستهلك.

كما أكد أن المغرب هو الدولة الإفريقية الوحيدة التي أبرمت اتفاقًا للتبادل الحر مع الولايات المتحدة.

وأوضح الوزير أن المغرب نجح في توفير بيئة ملائمة للتنمية الاقتصادية، مما أدى إلى ظهور أبطال وطنيين قادرين على تعزيز تنافسيتهم عالميًا.

وأضاف أن المغرب أصبح اليوم وجهة مفضلة للاستثمار في إفريقيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بفضل بنيتها التحتية الحديثة واستقرارها السياسي، مما يوفر إطارًا مناسبًا لنجاح المشاريع الاستثمارية.

وشدد الوزير على أهمية ميثاق الاستثمار الجديد كأداة استراتيجية لتحرير إمكانيات الاستثمار الخاص الوطني والدولي، مشيرًا إلى أهمية أن يصل الاستثمار الخاص إلى نسبة ثلثي إجمالي الاستثمارات.

وأشار إلى أنه خلال الفترة من 2021 إلى 2024، تم توقيع أكثر من 170 اتفاقية استثمار بقيمة تزيد عن 21 مليار دولار، مما سيسهم في خلق أكثر من 115,000 فرصة عمل. كما أكد على أن المغرب شهد نموًا ملحوظًا في قدرته الإنتاجية، حيث ينتج قطاع السيارات 700,000 سيارة سنويًا، ويطمح لتحقيق هدف مليون سيارة بحلول عام 2025.

وفي إطار الحوار متعدد الأطراف حول تأثير السياق العالمي الحالي على الاستثمار الدولي، تمت المائدة المستديرة لتشجيع التبادل والتعاون في تصميم وتنفيذ السياسات الاستثمارية الفعالة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على دور الاستثمار الخاص في تحقيق التنمية المستدامة.

يجري وزير الصناعة والتجارة رياض مزور على هامش القمة لقاءات ثنائية مع نظرائه من عدة دول، من بينها اجتماع مع وزير التجارة الخارجية الإماراتي، ثاني بن أحمد الزيودي، لبحث فرص الاستثمار المشترك وسبل تعزيز التعاون التجاري بين البلدين.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى